الفرق بين القيادة على اليمين أو اليسار

الفرق بين القيادة على اليمين أو اليسار

الفرق بين القيادة على اليمين أو اليسار

القيادة تكون إما على اليمين أو على اليسار ولكن لماذا ليست على جهة واحدة في كل العالم؟ وما هو الأصل؟ أن تكون القيادة على اليمين أم على اليسار!

في البدايات كانت القيادة على اليسار مثل القيادة في بريطانيا، ثم تغيرت إلى القيادة على اليمين.

الأسباب التاريخية التي أثرت على اتجاه قيادة السيارة

  • حركة المشاة:

ان الناس سابقاً في بداية اختراع السيارة كانوا يمشون بالجهة اليسرى من الشارع، والمعروف أن المجتمعات آنذاك كانت إقطاعية عنيفة، يكثر فيها الإجرام، ولأن معظم الناس يستخدمون يدهم اليمين أي ليسوا عسر(والأعسر هو الشخص الذي يستخدم يده اليسرى في قضاء حاجاته كالأكل والكتابة أو الإمساك بالسلاح) كانوا مضطرين للمشي على الجهة اليسرى من الشارع ليتمكنوا من التحكم بالسلاح بيدهم اليمنى، ولكي يكون الخصم قادم من الجهة المقابلة فتصبح المعركة بالسلاح أسرع لأن الاستعداد على أتمه، ستفهم أكثر لو تصورت نفسك تقود على الجهة اليمين وتمسك سلاحك باليد اليمين سيكون الأمر متعذرا، أليس كذلك؟




  • حركة الفرسان:

 

حركة الفرسان

حركة الفرسان

آنذاك كان الفرسان إذا أرادوا أن يمتطوا الخيل، يفعلون ذلك من جهة اليسار، وهذا ما نلاحظه في الأفلام عادة، ذلك أن السيف يكون على الجهة اليسرى من الخصر، مما سيجعل امتطاء الحصان من اليمين أمرا صعبا للغاية، كما أن عملية الترجل يجب أن تكون من اليسار أيضاً.

  • ظهور العربات:

ظهور العربات في أواخر القرن الثامن عشر، حيث كان سائقو عربات الشحن الزراعية في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية يقودون عربات تجرها الخيول، وكان السائق يركب آخر حصان على الجهة اليسرى من العربة لكي يستخدم يده اليمنى في ضرب الخيول لكي تزيد من سرعتها، وبما أن الجميع يركب على اليسار كان لزاما على العربات الالتزام بالجهة اليمنى من الطريق كي يستطيع السائق أن يرى العربات المقبلة ولكيلا تحجبها الخيول.

  • الثورة الفرنسية:

كانت الثورة الفرنسية من أهم أسباب القيادة على اليمين، والسبب هو أن الأرستقراطيين كانوا يسيرون على الجانب الأيسر من الطريق مما يجبر الطبقة الكادحة على السير يمينا، لكن الثورة أجبرت الأرستقراطيين على مساندة الطبقة الكادحة ( الفلاحون) وبالتالي السير معهم على الجهة اليمنى من الطريق، وبعد ذلك بخمس سنوات صدر قانون المرور الفرنسي في باريس حيث نظم السير واعتمد الجهة اليمنى رسميا، بعد ذلك بفترة، حين قام نابليون باحتلال الدول الأوروبية ( هولندا، بلجيكا، ألمانيا، بولندا، سويسرا، أجزاء من اسبانيا والبرتغال)  فرض عليهم النظام الفرنسي من حيث الالتزام بالجهة اليمنى من الطريق، الدولة التي قاومت نابليون هي بريطانيا، وبالتالي تمسكت بالقيادة على الجهة اليسرى من الطريق.

بعد فتوحات نابليون أصبحت القيادة على اليمين سمة عالمية، ونظرا للحساسية التاريخية بين الانكليز والفرنسيين، قاومت بريطانيا العظمى هذا الاتجاه، وأصدرت قانونا رسميا عام 1835م يجعل القيادة على الجهة اليسرى إلزامية، وطبقت هذا القانون على جميع مستعمراتها.

جهة قيادة السيارة في بعض بلدان العالم

اليابان: على الرغم من أن اليابان لم تكن مستعمرة بريطانية فإن القيادة فيها كانت ولا زالت على اليسار، يعود السبب إلى القرن التاسع عشر حينما كانت اليابان بحاجة إلى بناء شبكة سكة حديد اضطر اليابانيون إلى الاستعانة بالبريطانيين ببناء الشبكة الحديدية، وقام البريطانيون بجعل هذه الشبكة من الجهة اليسرى من الطريق، حيث يكون القطار المقابل قادما من اليمين، استمرت هذا الأمر خمسين سنة قبل أن يصدر قانون رسمي بالقيادة على اليسار في عام 1924م.

أندونيسيا: عندما وصل الهولنديون إلى أندونيسيا واستعمروها في 1596م قاموا بفرض قانونهم وعاداتهم بأن تكون القيادة على الجهة اليسرى من الطريق (قبل استعمار نابليون هولندا عندما أجبرهم على القيادة على اليمين)، وبقيت أندونيسيا حتى اليوم، بينما غير الهولنديون اتجاه السير من اليسار الى اليمين.

الولايات المتحدة الأمريكية وكندا: قام الانكليز أثناء استعمارهم للولايات المتحدة بفرض عاداتهم في القيادة على اليسار، لكن ما إن تحررت الولايات المتحدة من الاستعمار الانكليزي قام الأمريكيون بتغيير نظام القيادة من الجهة اليمنى إلى اليسرى، وتم إصدار قوانين رسمية في بنسلفينيا1793م ونيويورك 1804م ونيوجيرسي1813م بجعل القيادة على اليمين.

على الرغم من التطورات التي حدثت في الولايات المتحدة، كانت بعض المقاطعات الكندية تعتمد النظام الانكليزي بالقيادة على اليسار (بريتش، كولومبيا، نيوفاوندلاند) حتى بعد الحرب العالمية الثانية بقليل، إلى أن أصدرت الحكومة الفيدرالية نظام بتوحيد نظام القيادة وجعله على اليمين ليتوافق مع الولايات المتحدة وباقي المقاطعات الكندية.

باقي أوروبا: في بداية القرن العشرين أصدرت أغلب الدول الأوروبية مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا قوانين رسمية بجعل القيادة على الجهة اليمنى من الطرق، وذلك لكي تتماشى مع باقي الدول المجاورة.

آسيا: الصين وكوريا: فرض النفوذ الأمريكي على الدول الآسيوية القيادة على اليمين مع نهاية الحرب العالمية الثانية وتوسع نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى عالمية بالإضافة إلى روسيا، وكلتا الدولتان تعتمدان القيادة على الجهة اليمنى، ، وفي ذلك الوقت كانت السيارات الأمريكية تستحوذ على أكبر نصيب  في السوق العالمي،و كانت السيارات الأمريكية مصممة للقيادة على الجهة اليمنى من الطريق وذلك بجعل المقود على اليسار من السيارة ، فأجبر هذا الأمر كوريا والصين على اعتماد النظام الأمريكي(المشتق من فرنسا أساسا).

الباكستان: كانت باكستان تعتمد النظام الانكليزي بالقيادة على الجهة اليسرى من الطريق، وفي الستينات من القرن العشرين قررت الباكستان تغيير نظامها إلى النظام العالمي الجدي، وهو القيادة على اليمين لكنها تراجعت عن قرارها لسبب يعتبر غريباً إلى حدَ ما، وهو أن قوافل الجمال كانت تسير ليلاً في الطرق للاستفادة من نوم سائقي السيارات، وتغيير هذا النظام يعني أن الجمال ستعاكس السير ومن الصعب تعليمها على النظام الجديد، وبالتالي استمرت باكستان بالقيادة على اليسار.

بريطانيا العظمى: في الستينيات وجدت بريطانيا نفسها منعزلة، بنظام القيادة فيها، وتعالت الأصوات لتغيير النظام إلى القيادة على اليمين لكن الأصوات المحافظة رفضت هذا التغيير بحجة المحافظة على عاداتهم وتقاليدهم بالإضافة إلى التكلفة الباهظة للتغيير.

الآن لا توجد إلا أربع دول أوروبية فقط تعتمد القيادة على اليسار وهي: بريطانيا، إيرلندا، قبرص، مالطا.

إحصاءات

الدول التي تقود على اليسار (النظام البريطاني) اخترنا الدول المشهور فقط بناء على عدد السكان:

(الهند، أندونيسيا، باكستان، اليابان، بنغلاديش، تايلاند، بريطانيا، تنزانيا، أستراليا، ماليزيا، نيوزلندا)

الدول التي تعتمد نظام القيادة على الجهة اليمنى، أغلب دول العالم وأهمها:

(الصين، الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، ألمانيا، البرازيل، جميع الدول العربية)

تمثل الدلو التي تعتمد النظام الأيمن ما يقارب على 65% من دول العالم بينما الدول التي تعتمد النظام الأيسر 35% الباقية (بناء على عدد السكان).




لماذا تكون عجلة القيادة في الجانب الأيسر من السيارة في الدول التي تعتمد النظام الأيمن وبالعكس؟

لنجيب عن هذا السؤال نرجع إلى عام 1908م حيث يجيبنا دليل شركة فورد عن هذا السؤال:

  • لم يكن في ذلك الوقت وجود للمرايا الجانبية، وهذا يعني أنه على السائق النزول من السيارة والدوران حولها لمعرفة حالة الطريق، وهل هناك سيارة قادمة، فإذا جعل عجلة القيادة على اليمين بينما تأخذ الجانب الأيمن من الطريق سيسبب مشكلة خصوصا عند الرغبة في دخول الطريق بشكل موازي، بينما لو جعل المقود على الجهة اليسرى فإن السائق ما عليه سوى النظر من النافذة لمعرفة هل هناك سيارة قادمة من الخلف أم لا.
  • والسبب الآخر الذي لا يقل أهمية عن الأول، وهو عند الرغبة في تجاوز سيارة أمامك، وجود السائق على الجهة اليسرى يسهل عليه رؤية المركبة القادمة من الاتجاه المقابل وذلك بالخروج مسافة بسيطة نحو اليسار، بينما لو كانت عجلة القيادة على اليمين فإنه أن تخرج من مسارك بشكل كامل لرؤية السيارات القادمة وهذا خطير جدا.

المعايير الدولية في صناعة السيارات

يوجد نوعان من السيارات، ذات المقود الأيمن وذات المقود الأيسر، حيث يوجد عدد من المعايير الدولية لبعض القطع الداخلية في السيارة أمر ضروري مثل: أماكن دواسة البنزين والمكابح والكلتش وأيضا أماكن إشارة الانعطاف، بالنسبة لدواسة البنزين والمكابح والكلتش يجب أن تكون من اليمين إلى اليسار بالترتيب، بغض النظر عن السيارة هل هي ذات مقود أيمن أم أيسر، أما بالنسبة لإشارة الانعطاف فهي على اليسار في السيارات ذات المقود الأيسر، وعلى اليمين في السيارات ذات المقود الأيمن.

إعداد: فريق مجلة الكراج للسيارات.

اذا أعجبتك المعلومات هنا لا تنسى مشاركتها مع أصدقاءك من خلال أزرار مواقع التواصل الاجتماعي في الأسفل